الخميس، 20 يناير 2011

الحسابات الجارية والتوجيه المحاسبى

0 التعليقات
إذا ذكرت حسابات جارية من دون تمييز فإنه يقصد بها الحسابات الجارية الدائنة،أما الحسابات الجارية المدينة فلابد من تمييزها صراحة.

يلاحظ أن العمليات التي تحدث في البنك وتؤثر على الحساب الجاري تنقسم إلى أربعة أنواع :

أ) الإيداع ب) السحب جـ) التحويل د) إثبات الفوائد المدينة والعمولات

أ) الإيـداع ( الإضافة ) :

يمكن الإيداع في الحساب الجاري بإحدى الصور الثلاثة التالية :

إيداع نقدي :

عند قيام العملاء بإيداع أي مبالغ نقدية في حسابهم الجاري يكون القيد :

×× من حـ/ الصندوق

×× إلى حـ/ الحسابات الجارية

( جملة الإيداعات النقدية خلال الفترة )

إيداع بشيكات داخلية ( تحويلات داخلية ) :

الشيك الداخلي عبارة عن شيك مسحوب على عميل له حساب في البنك لصالح عميل آخر له حساب في نفس البنك ونفس الفرع أي أن الساحب والمسحوب عليه عملاء لنفس البنك ونفس الفرع ويكون القيد :

×× من حـ/ الحسابات الجارية ( المسحوب عليه)

×× إلى حـ/ الحسابات الجارية ( الساحب )

( جملة التحويلات الداخلية خلال الفترة )

إيداع بشيكات خارجية ( مسحوبة على عملاء بنوك أخرى ) :

الشيك الخارجي في حالة الإيداع يكون مسحوبا على عميل له حساب في بنك آخر لصالح عميل في البنك أي أن الساحب عميل للبنك والمسحوب عليه عميل لبنك آخر وهنا يتطلب الأمر إرسال هذه الشيكات إلى غرفة المقاصة في مؤسسة النقد ولإثبات هذه الشيكات قد تتبع البنوك إحدى طريقتين:

الطريقة الأولى: عدم إنتظار نتيجة المقاصة وطبقا لها يضيف البنك قيمة الشيكات المقدمة إليه فورا دون إنتظار نتيجة المقاصة ويكون القيد:

×× من حـ/ غرفة المقاصة

×× إلى حـ/ الحسابات الجارية ( الدائنة/ المستفيد )

إذا تم تحصيل الشيك لا تجرى قيود

في حالة رفض الشيك يتم عكس قيد الاستلام

×× من حـ/ الحسابات الجارية ( الدائنة/المستفيد )

×× إلى حـ/ غرفة المقاصة

عيوب هذه الطريقة:

لا تتماشى مع متطلبات الحيطة والحذر في البنوك نظرا لاحتمال رفض الشيكات.

الطريقة الثانية : وطبقا لهذه الطريقة لا يضيف البنك قيمة الشيكات المقدمة اليه الا بعد ظهور نتيجة المقاصة ومن ثم يتم إجراء عدة قيود( سيتم التعرض له عند مناقشة قسم المقاصة )

ب) السحب ( الخصم ) :

قد يتم السحب من الحساب الجاري بإحدى الصور الثلاثة التالية:

1- سحب نقدي: عند قيام العميل بسحب أي مبالغ نقدية من حسابه الجاري سواء بشيك أو بإذن دفع أو بإستخدام بطاقة الصراف الآلي يكون القيد:

×× من حـ/ الحسابات الجارية

×× إلى حـ/ الخزينة

(جملة المسحوبات النقدية خلال الفترة)

2- سحب بشيكات داخلية (تحويلات داخلية) : السحب بشيكات داخلية يعتبر الوجه الآخر لعملية الإيداع بشيكات داخلية ولذلك في حالة وجود عملية إيداع بشيكات داخلية وعملية سحب بشيكات داخلية بنفس المقدار وفي نفس الفترة يجرى لها قيد واحد فقط لأنهما يمثلان إيداع بالنسبة لعميل وسحب بالنسبة لعميل آخر ولكنهما بالنسبة للبنك عملية واحدة تتمثل في التحويل من شخص إلى شخص آخر ويكون القيد :

×× من حـ/ الحسابات الجارية ( المسحوب عليه)

×× إلى حـ/ الحسابات الجارية ( المستفيد )

( جملة التحويلات الداخلية خلال الفترة )

مثـال :

فيما يلي بعض العمليات التي تمت في البنك الأهلي بقسم الحسابات الجارية خلال الأسبوع الأول من شعبان 1420هـ :

1- بلغت المسحوبات النقدية خلال الفترة 250000ريال.

2- بلغت الإيداعات بشيكات داخلية 120000ريال رفض منها 30000 ريال لعدم كفاية الأرصدة.

3- بلغت المسحوبات بشيكات داخلية خلال نفس الفترة 90000 ريال.

المطلوب

إجراء القيود اليومية العامة للعمليات السابقة.

الحـل

1- 250000 من حـ/ الحسابات الجارية

250000 إلى حـ/ الخزينة

( جملة المسحوبات النقدية خلال الفترة )

2- 90000 من حـ/ الحسابات الجارية

90000 إلى حـ/ الحسابات الجارية

( جملة الإيداعات بشيكات داخلية )

3- لا يجرى لها قيد لأنها الوجه الآخر لعملية الإيداع بشيك داخلي.

ج) التحويل:

قد يتم التحويل من وإلى حساب العميل وهنا يجب التفرقة بين نوعين من التحويلات :

1- تحويلات لصالح عملاء البنك واردة من كل من:

- عملاء في نفس البنك “نفس الفرع”.

- عملاء الفروع.

- عملاء بنوك أخرى.

ويكون القيد في هذه الحالة كما يلي:

من مذكورين

×× حـ/ الحسابات الجارية “عملاء البنك نفسه”

×× حـ/ الفروع

×× حـ/ بنوك أخرى

×× إلى حـ/ الحسابات الجارية ( واردة لصالح عميل البنك )

(جملة إشعارات الإضافة خلال الفترة)

2- تحويلات صادرة من عملاء البنك لصالح كل من:

- عملاء في نفس البنك.

- عملاء الفروع.

- عملاء بنوك أخرى.

ويكون القيد في هذه الحالة كما يلي:

×× من حـ/ الحسابات الجارية ( صادرة من حساب عميل البنك )

إلى مذكورين

×× حـ/ الحسابات الجارية

×× حـ/ الفروع

×× حـ/ بنوك أخرى

(جملة إشعارات الخصم)

د) إثبات الفوائد والمصروفات (العمولات) :

أولا- إثبات الفوائد :

1- الفوائد الدائنة على أرصدة الحسابات الجارية المدينة :

يحتسب البنك عادة فوائد على الحسابات الجارية المدينة باعتبارها من التسهيلات المصرفية

التي يقدمها المصرف لعملائه الذين يتمتعون بثقته .

ويتم اثبات الفوائد الدائنة كما يلي :

×× من حـ / الحسابات الجارية المدينة

×× إلى حـ / فوائد دائنة

وفي نهاية السنة يجرى القيد الآتي :

×× من حـ / فوائد دائنة

×× إلى حـ / أ.خ

2- الفوائد المدينة على أرصدة الحسابات الجارية الدائنة :

أما بالنسبة للحسابات الجارية الدائنة قد تحسب بعض البنوك فائدة لها وهذه الفائدة تمثل

مصروف للبنك ، وتثبت بالقيد الآتي :

×× من حـ/ الفوائد المدينة

×× إلى حـ/ الحسابات الجارية الدائنة

(إضافة قيمة الفوائد المستحقة للحسابات الجارية)

وفي نهاية السنة يجرى القيد الآتي :

×× من حـ / أ.خ

×× إلى حـ / فوائد مدينة

ثانيا : إثبات العمولات ( المصروفات ):

يقوم البنك بتحميل العملاء في نهاية كل فترة بمصروفات نظير قيامهم بعمليات الإيداع والسحب

وتعتبر هذه المصروفات من وجهة نظر البنك إيراد ومن ثم تكون (دائنة) ولهذا يفضل تسميتها

عمولات. وعليه يكون القيد :

×× من حـ/ الحسابات الجارية ( مدينة + دائنة )

×× إلى حـ/ العمــولات

(تحميل العملاء قيمة العمولات المستحقة)।


http://sqarra.wordpress.com/deposit/

الجمعية العادية وغير العادية

0 التعليقات
هنالك نوعان من الجمعيات
الجمعية العاديه والجمعية الغير عاديه
الجمعية العاديه وهي ثلاث
الجمعية العادية الأولى : يشـترط حضور 50 % من ملاك الأسهم
الجمعية العادية الثانية : يشــترط حـضور 25 % من ملاك الأسهم
الجمعية العادية الثالثة : لايشترط تحديد العدد

والهدف من إقامة الجمعية العادية : إقرار بعض القرارت المتعلقة بهيلكة الشركة الداخلية
مثل ميزانية داخليه للشركة أو ابراء ذمة احد اعضاء مجلس الإداره او تعيين مدير للشركة اوتعيين مدير مالي لحسابات الشركه ..الخ

الجمعة، 7 يناير 2011

جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر

0 التعليقات

بينما أنا أتحدث مع أحد العلماء البارزين المهتمين بدراسة مصر وتتبع دورها الحضاري والتاريخي إذ طلبت منه أن يدلني على كتاب يتناول مصر بشكل علمي بعيدًا عن التهويل أو التقليل فأرشدني إلى كتاب بعنوان (شخصية مصر) للدكتور جمال حمدان॥ وكانت هذه هي بدايتي مع هذه الشخصية المتفردة في الحياة المصرية المعاصرة إنها شخصية العالِم الدكتور جمال حمدان॥ فأردت أن أضع اسمه في لوحة الشرف في هذا المنتدى.. وأسطر كلمات متواضعة عنه।



"جمال محمود صالح حمدان" أحد أعلام الجغرافيا في القرن العشرين، ولد في قرية "ناي" بمحافظة القليوبية بمصر في 12 شعبان 1346هـ ،4 فبراير سنة 1928م، ونشأ في أسرة كريمة طيبة تنحدر من قبيلة "بني حمدان" العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي.

كان والده أزهريا مدرّسًا للغة العربية في مدرسة شبرا التي التحق بها ولده جمال، وحصل منها على الشهادة الابتدائية عام 1358هـ ـ 1939م، وقد اهتم الأب بتحفيظ أبنائه السبعة القرآن الكريم، وتجويده وتلاوته على يديه؛ مما كان له أثر بالغ على شخصية جمال حمدان، وعلى امتلاكه نواصي اللغة العربية؛ مما غلّب على كتاباته الأسلوب الأدبي المبدع.

وبعد الابتدائية التحق جمال حمدان بالمدرسة "التوفيقية الثانوية"، وحصل على شهادة الثقافة عام 1362هـ ـ 1943م، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1363هـ ـ 1944م، وكان ترتيبه السادس على القطر المصري، ثم التحق بكلية الآداب قسم الجغرافيا، وكان طالبا متفوقا ومتميزا خلال مرحلة الدراسة في الجامعة، حيث كان منكبا على البحث والدراسة، متفرغا للعلم والتحصيل.

وفي عام 1367هـ ـ 1948م تخرج في كليته، وتم تعيينه معيدا بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1368هـ ـ 1949م، حصل خلالها على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من جامعة "ريدنج" عام 1372 هـ ـ 1953م، وكان موضوع رسالته
" سكان وسط الدلتا قديما وحديثا " ولم تترجم رسالته تلك حتى وفاته.

وبعد عودته من بعثته انضم إلى هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم رُقّي أستاذا مساعدا، وأصدر في فترة تواجده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى وهي: "جغرافيا المدن"، و"المظاهر الجغرافية لمجموعة مدينة الخرطوم" (المدينة المثلثة)، و"دراسات عن العالم العربي" وقد حصل بهذه الكتب على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1379هـ ـ 1959م، ولفتت إليه أنظار الحركة الثقافية عامة، وفي الوقت نفسه أكسبته غيرة بعض زملائه وأساتذته داخل الجامعة।
وفي عام 1383هـ ـ 1963م تقدّم باستقالته من الجامعة؛ احتجاجا على تخطيه في الترقية إلى وظيفة أستاذ، وتفرغ للبحث والتأليف حتى وفاته، وكانت فترة التفرغ هذه هي البوتقة التي أفرزت التفاعلات العلمية والفكرية والنفسية لجمال حمدان।
ويعد جمال حمدان ذا أسلوب متميز داخل حركة الثقافة العربية المعاصرة في الفكر الإستراتيجي، يقوم على منهج شامل معلوماتي وتجريبي وتاريخي من ناحية، وعلى مدى مكتشفات علوم: الجغرافيا والتاريخ والسكان والاقتصاد والسياسة والبيئة والتخطيط والاجتماع السكاني والثقافي بشكل خاص من ناحية أخرى.

ولا يرى جمال حمدان في علم الجغرافيا ذلك العلم الوضعي الذي يقف على حدود الموقع والتضاريس، وإنما هو علم يمزج بين تلك العلوم المختلفة؛ فالجغرافيا هي "تلك التي إذا عرفتها عرفت كل شيء عن نمط الحياة في هذا المكان أو ذاك.. جغرافية الحياة التي إن بدأت من أعلى آفاق الفكر الجغرافي في التاريخ والسياسة فإنها لا تستنكف عن أن تنفذ أو تنزل إلى أدق دقائق حياة الناس العادية في الإقليم".


وإذا كانت الجغرافيا -كما يقول في تقديمه لكتاب "شخصية مصر" في الاتجاه السائد بين المدارس المعاصرة- هي علم "التباين الأرضي"، أي التعرف على الاختلافات الرئيسية بين أجزاء الأرض على مختلف المستويات؛ فمن الطبيعي أن تكون قمة الجغرافيا هي التعرف على "شخصيات الأقاليم"، والشخصية الإقليمية شيء أكبر من مجرد المحصلة الرياضية لخصائص وتوزيعات الإقليم، إنها تتساءل أساسا عما يعطي منطقة تفرّدها وتميزها بين سائر المناطق، كما تريد أن تنفذ إلى روح المكان لتستشف عبقريته الذاتية التي تحدد شخصيته الكامنة.. ولئن بدا أن هذا يجعل للجغرافيا نهجا فلسفيا متنافرا يتأرجح بين علم وفن وفلسفة؛ فيمكن أن نضيف للتوضيح: علم بمادتها، وفن بمعالجتها، وفلسفة بنظراتها.. والواقع أن هذا المنهج المثلث يعني ببساطة أنه ينقلنا بالجغرافيا من مرحلة المعرفة إلى مرحلة التفكير، من جغرافية الحقائق المرصوصة إلى جغرافية الأفكار الرفيعة.

وكانت رؤية جمال حمدان للعلاقة بين الإنسان والطبيعة في المكان والزمان متوازنة، فلا ينحاز إلى طرف على حساب الآخر، ويظهر ذلك واضحا في كتابه المشار إليه آنفا، والذي تبرز فيه نظرته الجغرافية المتوازنة للعلاقة بين الإنسان المصري والطبيعة بصفة عامة والنيل بصفة خاصة، وكيف أفضت هذه العلاقة إلى صياغة الحضارة المصرية على الوجهين: المادي والروحي।
كان جمال حمدان صاحب السبق في فضح أكذوبة ان اليهود الحاليين هم أحفاد بني إسرائيل الذين خرجوا من فلسطين خلال حقب ما قبل الميلاد، واثبت في كتابه "اليهود أنثروبولوجيًا" الصادر في عام 1967 ، بالأدلة العملية أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين قبل الميلاد، وإنما ينتمي هؤلاء إلى إمبراطورية "الخزر التترية" التي قامت بين "بحر قزوين" و"البحر الأسود"، واعتنقت اليهودية في القرن الثامن الميلادي ، وهو ما أكده بعد ذلك بعشر سنوات "آرثر كويستلر" مؤلف كتاب "القبيلة الثالثة عشرة" الذي صدر عام 1976.

يعد جمال حمدان واحدا من ثلة محدودة للغاية من المثقفين المسلمين الذين نجحوا في حل المعادلة الصعبة المتمثلة في توظيف أبحاثهم ودراساتهم من اجل خدمة قضايا الأمة ، حيث خاض من خلال رؤية استراتيجية واضحة المعالم معركة شرسة لتفنيد الأسس الواهية التي قام عليها المشروع الصهيوني في فلسطين.

إذا كان الباحث المصري الدكتور عبد الوهاب المسيري قد نجح من خلال جهد علمي ضخم في تفكيك الأسس الفكرية للصهيونية ، فإن جمال حمدان كان سباقا في هدم المقولات الإنثروبولوجية التي تعد أهم أسس المشروع الصهيوني ، حيث أثبت ان إسرائيل - كدولة - ظاهرة استعمارية صرفة، قامت على اغتصاب غزاة أجانب لأرض لا علاقة لهم بها دينياً أو تاريخياً أو جنسياً، مشيرا إلى ان هناك "يهوديين" في التاريخ، قدامى ومحدثين ، ليس بينهما أي صلة أنثروبولوجية، ذلك أن يهود "فلسطين التوراة " تعرضوا بعد الخروج لظاهرتين أساسيتين طوال 20 قرناً من الشتات في المهجر: خروج أعداد ضخمة منهم بالتحول إلى غير اليهودية، ودخول أفواج لا تقل ضخامة في اليهودية من كل أجناس المهجر، وأقترن هذا بتزاوج واختلاط دموي بعيد المدى، انتهى بالجسم الأساسي من اليهود المحدثين إلى أن يكونوا شيئاً مختلفاً كلية عن اليهود القدامى.

في وقت كان الصهاينة يروجون لأنفسهم كأصحاب مشروع حضاري ديمقراطي وسط محيط عربي إسلامي متخلف، لم تخدع تلك القشرة الديمقراطية الصهيونية المضللة عقلية لامعة كجمال حمدان، كما انه لم يستلم للأصوات العربية الزاعقة التي لا تجيد سوى الصراخ والعويل، واستطاع من خلال أدواته البحثية المحكمة ان يفضح حقيقة إسرائيل، مؤكدا " أن اليهودية ليست ولا يمكن أن تكون قومية بأي مفهوم سياسي سليم كما يعرف كل عالم سياسي، ورغم أن اليهود ليسوا عنصراً جنسياً في أي معنى، بل "متحف " حي لكل أخلاط الأجناس في العالم كما يدرك كل أنثروبولوجي ، فإن فرضهم لأنفسهم كأمة مزعومة مدعية في دولة مصطنعة مقتطعة يجعل منهم ومن الصهيونية حركة عنصرية أساساً ".

على الرغم من ان البعض استغرب مطالبة رئيس الوزراء الصهيوني أرييل شارون الفلسطينيين الاعتراف بـ "إسرائيل كدولة يهودية "، وهو الأمر الذي روج له الرئيس الأمريكي جورج بوش في قمة العقبة، فان جمال حمدان كشف قبل نحو ثلث قرن تلك الحقيقة الطائفية البحتة للمشروع الصهيوني، ووصف في كتابه " استراتيجية الاستعمار والتحرير " إسرائيل بأنها " دولة دينية صرفة ، تقوم على تجميع اليهود، واليهود فقط، في جيتو سياسي واحد، ومن ثم فأساسها التعصب الديني ابتداء، وهي بذلك تمثل شذوذاً رجعياً في الفلسفة السياسية للقرن العشرين، وتعيد إلى الحياة حفريات العصور الوسطى بل القديمة ".

أدرك حمدان مبكرا من خلال تحليل متعمق للظروف التي أحاطت بقيام المشروع الصهيوني ان " الأمن " يمثل المشكلة المحورية لهذا الكيان اللقيط، واعتبر ان وجود إسرائيل رهن بالقوة العسكرية وبكونها ترسانة وقاعدة وثكنة مسلحة، مشيرا إلى أنها قامت ولن تبقى -وهذا تدركه جيداً- إلا بالدم والحديد والنار. ولذا فهي دولة عسكرية في صميم تنظيمها وحياتها، ولذا أصبح جيشها هو سكانها وسكانها هم جيشها.

حدد جمال حمدان الوظيفة التي من أجلها أوجد الاستعمار العالمي هذا الكيان اللقيط ، بالاشتراك مع الصهيونية العالمية، وهي ان تصبح قاعدة متكاملة آمنة عسكرياً، ورأس جسر ثابت استراتيجياً، ووكيل عام اقتصادياً، أو عميل خاص احتكارياً، وهي في كل أولئك تمثل فاصلاً أرضياً يمزق اتصال المنطقة العربية ويخرب تجانسها ويمنع وحدتها وإسفنجة غير قابلة للتشبع تمتص كل طاقاتها ونزيفاً مزمناً في مواردها ".

إذا ما قلبنا في صفحات كتاب "جمال حمدان ॥ صفحات من أوراقه الخاصة"، نجد حالة نادرة من نفاذ البصيرة والقدرة الاستراتيجية على المستقبل ، ففي الوقت الذي رأى البعض في إقرار قمة بروكسيل (13، 14 ديسمبر 2003) تشكيل قوة عسكرية أوروبية منفصلة عن حلف الأطلسى بداية لانهيار التحالف التاريخي بين الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، نجد ان جمال حمدان قد تنبأ بهذا الانفصال منذ نحو 15 عاما ، مشيرا إلى انه " بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وزواله، بدأ البحث عن عدو جديد، قيل‏:‏ إنه الإسلام، نؤكد أن الإسلام خارج المعركة والحلبة، هو فقط كبش فداء مؤقت، أما العدو الحقيقي الفعال فسيظهر من بين صفوف المعسكر المنتصر بالغرب، وسيكون الصراع الرهيب بين أمريكا وأوربا الغربية أو اليابان "। ويضيف في موضع آخر من الكتاب " ‏" ‏لقد بدأت الحـرب البـاردة بالفعل بين شـاطئ الأطلسي، بين أوروبا وأمريكا، لقد انتقلت الحرب الباردة من الشرق - الغرب، أو الشيوعية- الرأسمالية، إلى داخل الغرب نفسه، وداخل الرأسماليين القدامى خاصة بين فرنسا وألمانيا في جبهة، بريطانيا وأمريكا في الجبهة المضادة.
هذه القدرة على استشراف المستقبل تبدو واضحة أيضا ، في توقع جمال حمدان لسعي الغرب لخلق صراع مزعوم بين الحضارات من أجل حشد أكبر عدد من الحلفاء ضد العالم الإسلامي، حيث أكد انه " ‏بعد سقوط الشيوعية وزوال الاتحاد السوفيتي، أصبح العالم الإسلامي هو المرشح الجديد كعدو الغرب الجديد‏.‏ وإلى هنا لا جديد‏.‏ الجديد هو أن الغرب سوف يستدرج خلفاء الإلحاد والشيوعية إلى صفه ليكوّن جبهة مشتركة ضد العالم الإسلامي والإسلام، باعتبارهم العدو المشترك للاثنين، بل لن يجد الغرب مشقة في هذا، ولن يحتاج الأمر إلى استدراج‏:‏ سيأتي الشرق الشيوعي القديم ليلقي بنفسه في معسكر الغرب الموحد ضد الإسلام والعالم الإسلامي‏"، وهو ما تحقق بالفعل، حيث وضع صموئيل هنتنجتون Samuel Huntingtonفي كتابه " صدام الحضارات " الخطوط الفكرية العريضة لهذا الحلف ، فيما يخوض المحافظون الجدد في البيت الأبيض غمار معاركه الفعلية، في إطار ما بات يعرف بالحرب على الإرهاب، والتي لا تخرج عن كونها ستارا لحرب شاملة على الإسلام.

من الرؤى المستقبلية التي طرحها جمال حمدان، وتبدو في طريقها إلى التحقق ، تلك النبوءة الخاصة بانهيار الولايات المتحدة، حيث كتب حمدان في بداية التسعينيات يقول: "‏أصبح من الواضح تمامًا أن العالم كله وأمريكا يتـبادلان الحقد والكراهيـة علنًا، والعالم الذي لا يخفي كـرهه لها ينتظر بفارغ الصبر لحظة الشماتة العظمى فيها حين تسقط وتتدحرج، وعندئذ ستتصرف أمريكـا ضد العالم كالحيوان الكاسر الجريح ‏"‏ ، ومضى مضيفا" ‏"‏لقد صار بين أمريكا والعالم ‏"‏تار بايت‏"‏ أمريكا الآن في حـالة ‏"‏سعار قوة‏"‏ سعار سياسي مجنون، شبه جنون القوة، وجنون العظمة، وقد تسجل مزيدًا من الانتصارات العسكرية، في مناطق مختلفة من العالم عبر السنوات القادمة، ولكن هذا السعار سيكون مقتلها في النهاية‏ " .

يلفت حمدان إلى ان "‏ الولايات المتحدة تصارع الآن للبقاء على القمة، ولكن الانحدار لأقدامها سارٍ وصارمٍ والانكشاف العام تم، الانزلاق النهائي قريب جدًا في انتظار أي ضربة من المنافسين الجدد ـ أوروبا، ألمانيا، اليابان‏"‏‏ . وتوقع " أن ما كان يقال عن ألمانيا واليابان استراتيجيًا سيقال عن أمريكا قريبًا، ولكن بالمعكوس، فألمانيا واليابان عملاق اقتصادي وقزم سياسي - كما قيل - بينما تتحول أمريكا تدريجيًا إلى عملاق سياسي وقزم اقتصادي‏"‏‏ وتلك الرؤية تبدو في طريقها إلى التحقق - ولو ببطء - وتدل على ذلك الآلاف من حالات الإفلاس والركود الذي يعاني من الاقتصاد الأمريكي ، مقابل نمو اقتصادي متسارع للاتحاد الأوروبي واليابان، ولم تكن مفاجأة ان العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" حققت معدلات قياسية مقابل الدولار الأمريكي في فترة وجيزة .

من الإستشراقات المهمة التي تضمنتها أوراق جمال حمدان، تلك المتعلقة ‏بعودة الإسلام ليقود من جديد، حيث يقول ‏"‏يبدو لي أن عودة الإسلام أصبحت حقيقة واقعة في أكثر من مكان ، عودة الإسلام حقيقة ودالة جدًا تحت ناظرينا‏"‏ ، ويلفت إلى انه " في الوقت نفسه يبدو أن ديناميات الإسلام تختلف تمامًا،‏ فقديمًا كان الإسلام يتقلص في تراجع نحو الجنوب في جبهته الأوربية وجنوب جبـهته الإفريقية، الآن هناك عودة الإسلام في أوروبا خاصة في طرفيها أسبانيا وآسيا الوسطى، إضافة إلى هجرة المسلمين إلى قلب أوروبا‏"‏‏.‏ وحتى فيما يتعلق بنظرة جمال حمدان إلى علم الجغرافيا، الذي منحه عمره كله الا قليلا، نجد انه شكل بمفرده مدرسة راقية في التفكير الاستراتيجي المنظم ، مزج فيها بطريقة غير مسبوقة ما بين علم الجغرافيا، الذي لا يتعدى مفهومه لدى البعض نطاق الموقع والتضاريس، وعلوم التاريخ والاقتصاد والسياسة، ليخرج لنا مكونا جديدا اسماه " جغرافيا الحياة ". وأوضح حمدان في مقدمة كتابه الموسوعي " شخصية مصر " ، المقصود بتلك الجغرافيا موضحا أنها: "علم بمادتها، وفن بمعالجتها، وفلسفة بنظراتها.. وهذا الرؤية ثلاثية الأبعاد في التعاطي مع الظاهرة الجغرافية تنقل عالم الجغرافيا من مرحلة المعرفة إلى مرحلة التفكير، ومن جغرافية الحقائق المرصوصة إلى جغرافية الأفكار الرفيعة.

ومن المؤسف بعد ذلك كله، ان جمال حمدان عاني من تجاهل ونسيان لأكثر من ثلاثين عاما قضاها منزويا في شقته الضيقة ، ينقب ويحلل ويعيد تركيب الوقائع والبديهيات، وعندما مات بشكل ماسأوي، خرج من يتحدث عن قدرة خارقة لحمدان على التفرغ للبحث والتأليف بعيدا عن مغريات الحياة، كما لو كان هذا الانزواء قرارا اختياريا وليس عزلة فرضت عليه لمواقفه الوطنية الصلبة، وعدم قدرة المؤسسات الفكرية والمثقفين العرب على التعاطي مع أفكاره التي كانت سابقة لزمانها بسنوات
كان الدكتور جمال حمدان ( رحمة الله عليه ) جغرافيا بليغا ، يصيغ العبارات بفن وعمق رائعين ، حيث استخدم الأدب فى عباراته ، وابتكر كلمات جديدة أضافها إلى العربية مثل كلمة اللاندسكيب ، وغيرها ، فجعل من الجغرافيا مادة ممتعة ، وأظهر فلسفتها بشكل واضح فى جل أعماله العلمية
فها أنا أقتبس لكم من الفقرات التالية :
يقول الدكتور جمال حمدان فى موسوعته ( شخصية مصر ) واصفا موقع مصر الجغرافى : " الموقع رأسمال طبيعى وسياسى دفين ، ومورد أصيل من موارد الثروة القومية "

ويقول أيضا فى وصف الموقع
" ولئن كانت عبقرية موقع مصر ، وتفرد موضعها أعظم نعمتين أنعمهما عليها المنعم - جل وعلا - فقد صنعتا معا - خاصة عبقرية الموقع - كا أو جل تاريخ مصر القديم والوسيط والحديث بل والمستقبل أيضا ، فإن قوة جاذبية الموقع وعظمة الموضع كانتا المغناطيس الجاذب للطامعين من كل صوب وحدب ، فكانت مصر الدولة الأكثر احتلالا والمستعمرة الأكثف استعمارا على مر التاريخ "

ويقول واصفا قيمة برزج السويس ( قناة السويس حاليا )
" ولئن كان برزخ السويس قمة عبقرية موقع مصر جغرافيا ، فإنه كان نقمة مصر تاريخيا ، حيث صنع معظم تاريخها الاقتصادى والسياسى معا "
و يكتب عن قناة السويس
" فقد جاءت قناة السويس فى العصر الحديث أكبر عملية اختزال فى جغرافية الملاحة البحرية العالمية ، وأعادت توجيه القارات واختزلت قارة بأكملها ( افريقيا ) وأعادت توقيع مصر فى قلب العالم لتكون مركز الدنيا بأسرها ، وصارت شريان الملاحة البحرية العالمية بلا منازع وغدت مركز الثقل فى حركة العالم البحرية ، ومنحت مصر نافذة أطلت منها على العالم "
رحم الله الفيلسوف جمال حمدان
وعند حديثه عن الزراعة المصرية وصف الفيلسوف المصرى وشبه البرسيم بأنه الاستبس المصنوع ، وقد وصف أيضا مصر فى ظل الاحتلال البريطانى بأنها مزرعة قطن لانكشير

وعن قصة الصراع بين المصرى والنيل بعد بناء السد العالى
" أصبح له عقل وله ضمير ، فالنهر الذى طالما تحكم فى رقابنا ، قد تحكمنا أخيرا فى رقبته "
ويقول عن السد العالى :
" السد العالى صنع جغرافية جديدة لمصر "
وفى وصف رائع لبناء السد العالى يقول أيضا :
" فالسد جراحة جغرافية من أدق وأشق الجراحات التى أجراها الانسان على وجه الأرض "
وقد وصف ما قام به الانسان المصرى فى بناء السد بأنها
( الجغرافيا التشكيلية ،والصناعة الطبيعية )

ويقول عاقدا مقارنة بين خزان أسوان والسد العالى :
" خزان أسوان كان ( صهريج مياه ) أما السد العالى ( بنك مياه ) ، وهو قصر من أعظم قصور الماء "
ويقول جمال حمدان فى الاقتصاد
" ليس هناك استقلال سياسى بدون استقلال اقتصادى "
صدق بالفعل

ومن كلماته حول الزراعة المصرية يقول :
" تاريخ الزراعة المصرية حرب دائمة ضد الملح والرمل "
وهذه حقيقة جغرافية تلخص ببلاغة طبيعة زراعة الرى فى واحة صحراوية مدارية

ومن ضمن الشعارات التى أطلقها الدكتور حفاظا على الأراضى المصرية الخصبة من العمران الذى يزحف عاما بعد أخر عليها يقول :
" فليكن الشعار ، الطين للزراعة والرمل للعمران "
وهو يقصد بالطين هنا ( الوادى والدلتا ) وبالرمل ( الصحارى المصرية )

ويقول أيضا عن البرسيم :
"البرسيم هو الأزوت الأخضر "
لأنه صمام أمن الزراعة المصرية وتربتها من الاستنزاف

ويقول عن سلاح الغذاء :
" تجارة الغذاء سلاح سياسى فى يد الاستعمار العالمى "
ومن المعروف أن مصر بعدد سكانها الكبير تستورد الحبوب الغذائية لعدم كفاية الانتاج المحلى ، مما قد يمثل ضغوطا على السياسة المصرية

وعندما تحدث عن الثروة المعدنية فى مصر ، يقول عن الصحراء التى أكتشفت فيها بعض المعادن :

" فأخيرا بررت الصحراء وجودها ونفعها ، فبعد أن كانت مجرد شرنقة للحماية ، أصبحت شرنقة اقتصادية ومعدنية ، وبعد أن كانت وظيفتها جغرافية ، أصبحت وظيفتها جيولوجية "

رائع هذا الوصف
ومن المعروف أن الصحراء الغربية أصبحت تجود - بفضل الله - على مصر بخيرات معدنية من البترول والغاز ، حيث خرجت مصر من حوض السويس ، إلى حوض العلمين
حظي جمال حمدان بالتكريم داخل مصر وخارجها:

* جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1986م- مصر
* جائزة التقدم العلمي سنة 1992م - الكويت
* جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية عام 1959م- مصر
* وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتاب "شخصية مصر" عام 1988م।
عُرضت عليه كثير من المناصب الكبيرة في مصر وخارجها لكنه اعتذر عنها جميعاً مفضلاً التفرغ للبحث العلمي وكانت بعض الترشيحات هي:

* ترشيحه عام 1983م لتمثيل مصر في إحدى اللجان الهامة بالأمم المتحدة
* عضوية مجمع اللغة العربية
* رئاسة جامعة الكويت।وغير ذلك الكثير.
ترك جمال حمدان 29 كتاب و79 بحث ومقالة، أشهرها كتاب شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان، ومات ولم يتزوج.

مؤلفاته العربية التي نشرت باللغة العربية:

* دراسات في العالم العربي، القاهرة، 1958
* أنماط من البيئات، القاهرة ، 1958
* دراسة في جغرافيا المدن، القاهرة ، 1958
* المدينة العربية، القاهرة، 1964
* بترول العرب، القاهرة، 1964
* الاستعمار والتحرير في العالم العربي، القاهرة ، 1964
* اليهود انثروبولوجياً، كتاب الهلال، 1967
* شخصية مصر ، كتاب الهلال، 1967
* استراتيجية اللاستعمار والتحرير، القاهرة، 1968
* مقدمة كتاب (( القاهرة )) لديزموند ستيوارت، ترجمة يحيى حقي، 1969
* العالم الإسلامي المعاصر ، القاهرة 1971
* بين أوروبا وآسيا، دراسة في النظائر الجغرافية، القاهرة، 1972
* الجمهورية العربية اللليبية، دراسة في الجغرافيا السياسية، القاهرة، 1973
* 6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية، القاهرة، 1974
* قناة السويس، القاهرة، 1975
* أفريقيا الجديدة، القاهرة، 1975
* موسوعة (( شخصية مصر - دراسة في عبقرية المكان )) 4 أجزاء ، القاهرة ، 1975 - 1984

 
Copyright © Accounting&Auditing
Theme by BloggerThemes & WPThemesFree Sponsored by iBlogtoBlog
This template is brought to you by : allblogtools.com | Blogger Templates