السبت، 17 يوليو 2010

المحاسبة والمراجعه

مفهوم جودة المراجعة

تعتبر مهنة مراجعة الحسابات وظيفة اجتماعية ترتكز على تأدية خدمة مراجعة الحسابات، وتعتبر هذه الخدمة سلعة اقتصادية ، وتستند على الثقة المتبادلة بين عضو المهنة والأطراف ذات العلاقة، ولقد أدى تزايد اعتماد مستخدمي القوائم المالية على البيانات المالية المدققة كمصدر للمعلومات الملائمة لاتخاذ القرارات المختلفة وما صاحب ذلك من ازدياد مسؤولية مراجع الحسابات أمام الغير إلى بروز الحاجة إلى إجراءات لضمان جودة أعمال المراجعة وذلك لتوفير القناعة المعقولة لمراجع الحسابات وللأطراف المعنية بأنَّ أعمال المراجعة قد نفذت بدرجة عالية من الكفاءة والسرعة والاقتصاد مما يخدم الأهداف العامة للمجتمع ويضفي مزيداً من الثقة والمصداقية والاعتماد على عمل المراجع.
إنَّ مراجعة جودة الأداء المهني أو ما يسمى بالرقابة على أعمال المراجعة من أهم الأمور الواجب إتباعها للتأكد من فاعلية ودقة العمل الذي تقوم به أي جهة مهنية تتولى أعمال المراجعة.
كما أنَّ مفهوم جودة المراجعة من المفاهيم الحديثة نسبياً، لذلك لابد من التركيز على مفهوم الجودة كأحد المفاهيم أو الاتجاهات المعاصرة في المراجعة، والتي يجب أن تحظى باهتمام الهيئات والجمعيات العلمية والمهنية التي تهتم بمجال المراجعة والمراجعين في بلادنا العربية.
كما أنَّ عدم تطبيق مفهوم الجودة الشاملة على أعمال المراجعة يترتب عليه نتائج خطيرة ومضللة للمطلعين على تقارير المراجعة وبالأخص متخذي القرارات وراسمي السياسات وكذلك المستثمرين، لأنَّ ما يميز أي مهنة هو تحملها لمسؤولياتها أمام المجتمع في كل ما تقدمه من خدمات، وفي مهنة المراجعة يعد تحقيق أفضل نوعية من المراجعة والمحافظة على جودة الأداء المهني الهدف المشترك لممارسي المهنة وكذلك تحسين أداء المراجع وحمايته بشكل يؤدي إلى زيادة الثقة في نتيجة أعماله.
وكما قلنا في بداية هذه المقدمة أنَّ المراجعة خدمة، ولكن هذه الخدمة متعددة الخصائص، لذلك لا يمكن تحديد أو قياس جودتها مقدماً مثل جودة المنتجات الملموسة، وعليه لابد من التركيز أكثر في دراسة موضوع جودة المراجعة وخاصة في دولنا العربية ، حيث لا يزال أغلبها بعيدة عن تناول هذا الموضوع بالدراسة والتطبيق باستثناء دولتين وهما السعودية ومصر، حيث اهتمتا بالنهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة فصدر عن الهيئة السعودية للمحاسبة والمراجعة معايير الرقابة النوعية عام 1994م، وكذلك في مصر فقد قامت جمعية المحاسبة والمراجعة بإصدار إرشادات المراجعة في عام 1992م متضمنة الإرشاد رقم (7) العناصر الأساسية التي تشتمل على معايير الرقابة على جودة الأداء بمكاتب المراجعة.
المبحث الأول
"مفـهوم جـودة المراجـعة "
لقد شهد عصرنا الحاضر الكثير من التحولات السريعة التي دفعت ولا زالت تدفع العديد من مؤسسات وهيئات القطاع الحكومي والقطاع الخاص لتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة وبتكاليف اقل. ومع دخول الألفية الثالثة وحدة المنافسة وانخفاض الموارد الاقتصادية وارتفاع مستوى تطلعات العملاء أو المستفيدين تجاه المنتج أو الخدمة المقدمة الأمر الذي تطلب من تلك المؤسسات والهيئات التخلي عن العديد من المفاهيم والأنماط الإدارية التقليدية التي لم تعد قادرة على مواجهة تلك التحديات.
وفي السنوات الأخيرة برز مفهوم إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management (TQM)للتعامل مع هذه التحديات والذي يهدف في مجمله إلى تسليط الضوء على جوانب القصور وتحديد سبل إزالة أسبابها.
وسيتناول الدارس في هذا المبحث بدايةً توضيح مفهوم الجودة الشاملة بشكل عام وأصل كلمة جودة في اللغة ، ومن ثم يتناول الدارس توضيحفوائد وأهمية وأهداف جودة المراجعة، وبعد ذلك يبين الدارس المخاطر الناجمة عن عدم تحقيق جودة المراجعة والعوامل التي تؤدي إلى تحسينها والمتطلبات الواجب توفرها في نظام الرقابة على جودة المراجعة.
أولاً- تعريف الجودة الشاملة:
قبل أن نعرف الجودة لابد من بيان أصل كلمة جودة في اللغة العربية وكذلك التذكير بما ورد في القرآن الكريم وسنة رسولنا الكريم صلوات اللَه عليه وسلامه من آيات وأحاديث تحث على حُسن العمل والإتقان.
-1الجودة في اللغة: إنَّ أصل كلمة جودة الاشتقاقي هو (ج و د) وهو أصل يدل على التسمح بالشيء وكثرة العطاء.(1)
والجواد: السخي، ومن اشتقاقه: الجيد وهو ضد الرديء. وجاد الشيء يجود جودةً، وجودةً أي صار جيداً. وقد جاد جود، وأجاد: أتى بالجيد من القول أو الفعل. وبين الجودة: أي رائع(2). ويقال هذا شيء جيَّدٌ: بين الجُودة والجَودة.
وجاد الفرس: أي صار رائعاً يجود جُودةً((3.
وهكذا نرى أنَّ المعنى اللغوي يتضمن ما يلي: العطاء الواسع والأداء الجيد الذي يبلغ حداً فائقاً.
وفي اللغة العربية هناك عدة مرادفات لكلمة جود مثل الإتقان والكفاءة.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
1- معجم مقاييس اللغة – أبن فارس. (1/493).
2- تاج العروس- محمد مرتضى الزبيدي.(4/403-404).
3 – لسان العرب- أبن منظور. (3/135-136).
2- مفهوم الجودة في القرآن والسنة:
الحمد لله القائل في محكم آياته "تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير* الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً وهو العزيز الغفور".(1) وكذلك في قوله تعالى "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون"(2).
وفي السنة النبوية الشريفة هناك أحاديث كثيرة تدعو إلى حب العمل وإتقانه والتعاون الجماعي كما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم:"إنَّ الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه"(أخرجه أبو يعلى والعسكري والبيهقي والطبراني)(3).
مما سبق يتضح للدارس أن الجذور التاريخية لإدارة الجودة الشاملة تعود لديننا الإسلامي الحنيف في قيمه الروحية العليا ومبادئه السامية الرفيعة، وفكرنا الإسلامي غني بالمعرفة والقيم التي تدعو وتحض على الالتزام بمبادئ العدل والأداء الجيد وهذا هو روح ومنهجية إدارة الجودة الشاملة.
3- مفهوم الجودة في الصناعة:
لقد بدأت الجودة تاريخياً في مجال التصنيع والعمليات الصناعية وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية التي أفقرت الاقتصاد الياباني وجعلت منه اقتصاداً هزيلاً وضعيفاً تعجز منتجاته عن الخروج خارج حدود جزره المتناثرة في المياه الزرقاء بسبب رداءة المواصفات وعدم قدرتها على المنافسة وعدم اقتناع المستهلكين بشراء وتملك تلك السلع، لكن هذا الضعف ما لبث أن تحول على نقطة قوة وانطلق الاقتصاد الياباني قوياً نحو العالمية بأفق جديد من خلال طرق مجالات هامة وحيوية وأهم تلك المجالات هي التفكير بجدية لرفع مستوى منتجاته الصناعية وشكلت الجودة وسيلة التحسين وأداة رفع مستوى الاقتصاد الياباني عموماً.(4)
ويمكن تعريف الجودة الشاملة بأنها" إرضاء العملاء أو المستفيدين الداخليين أو الخارجيين باستمرار من خلال أداء العمل بشكل صحيح ومن أول مرة بشكل يفي ويتخطى باستمرار متطلباتهم وتوقعاتهم بأقل تكلفة ممكنة واستخدام أمثل للموارد". لذا وطبقاً لهذا التعريف فالجودة لا تعني منتج أو خدمة أفضل بسعر أو تكلفة أعلى، بل على العكس تماماً: منتج أو خدمة أفضل بسعر أو تكلفة أقل. كما أن الإيفاء بمتطلبات العملاء أو المستفيدين يعني فهم حاجاتهم وتوقعاتهم وتحويلها إلى منتجات وخدمات مع ضمان الأداء بشكل صحيح من أول مرة وفي كل مرة. أما توقعات العملاء أو المستفيدين فيعني ذلك التحسين المستمر.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
1-القرآن الكريم- سورة المُلك(الآيات:1-2).
2- القرآن الكريم- سورة التوبة (الآية: 105).
3- الإمام المناوي، التيسير: شرح الجامع الصغير، المجلد الأول، المكتب الإسلامي، بيروت، ص269.
4-علي محمد شاهين، "إدارة الجودة الشاملة وأنظمتها في نجاح المنظمة والمنتج"، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل( العلوم الإنسانية والإدارية)، المجلد الخامس – العدد الأول، (2004)، ص136.
4- مفهوم جودة المراجعة:
تباينت أراء الكتاب والباحثين والجمعيات المهنية حول إيجاد مفهوم متفق عليه لعملية التقييم أو التحقق من جودة المراجعة، وقد كان للفكر الصناعي والإنتاجي السبق في تناول موضوع الجودة والذي يشير إلى مجموعة الخصائص التي تشبع احتياجات العملاء سواء كان المنتج سلعاً مادية أو خدمات.(1)
أما في مجال مراجعة الحسابات فهناك العديد من المصطلحات التي يتم تداولها على المستويين الأكاديمي والمهني وكلها تعني نفس المفهوم الذي نحن بصدد توضيحه في هذه الصفحات وقد اشتق هذا المفهوم من مفهومة في الصناعة، ومن هذه المصطلحات؛ جودة المراجعة Audit Quality ، ومراجعة النظير/القرين أو مراجعة الند أو مراجعة الزميل أو الفحص المتعمق Peer Review، رقابة الجودة Quality Control، ضمان الجودة Quality Assurance. ولابد من توضيح المقصود بكل من هذه المصطلحات للتعرف على ما إذا كانت تعني نفس المفهوم أم أن لكل منها مفهوم مختلف.(2)
يشير مصطلح جودة المراجعة في رأي أحد الباحثين إلى "خصائص الرأي الفني للمراجع التي تشبع احتياجات مستخدمي القوائم المالية في حدود المعايير المهنية للمراجعة"(3).
ويتضح للدارس أن هذا التعريف يركز على إشباع احتياجات مستخدمي القوائم المالية باعتباره هدفاً للجودة ومرشداً أساسياً لتطوير وتحسين الرأي الفني للمراجع كلما سمحت بذلك المعايير، ويضيف نفس الباحث أن اعتبار مستوى إشباع احتياجات مستخدمي القوائم المالية مقياساً لدرجة جودة المراجعة يجعل المهنة تتلمس احتياجاتهم، وتعمل على تطوير المعايير المهنية باستمرار لتلبية هذه الاحتياجات بما يسهم في سد الفجوة بين ما تقدمه المهنة وما يتوقعه مستخدمو القوائم المالية وبالتالي زيادة رضا المجتمع عن المهنة.
أما مصطلح مراجعة النظير أو الزميل أو الند ويتمثل في مراجعة سياسات وإجراءات شركة التدقيق المتعلقة بنظام جودة المراجعة من قبل شركة زميلة أخرى على درجة مماثلة من السمعة والحجم، أو من قبل لجنة مراجعة النظير/القرين/الند/الزميل المعتمدة من معهد المحاسبين القانونيين الأمريكيين، أو المعتمدة من هيئة الولاية الخاصة بشركات مراجعة الحسابات، وذلك للتأكد من انسجام هذه السياسات والإجراءات مع معايير مراجعة جودة الأداء المطلوبة من قبل المهنة، وكذلك تقييم مدى التزام شــركة المراجعة بمتطلبات العضـوية في قــسم ممارســــة الـــــشركات Private Companies Practice Section (PCPS) ، أو في قسم الممارسة لمجلس الأوراق المالية.(4)
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
1- د.سيد عبدالفتاح صالح حسن، مرجع سبق ذكره، ص205.
2- د.طارق محمد حسنين، ود.أحمد سباعي قطب، مرجع سبق ذكره، ص358.
3- د.سيد عبدالفتاح صالح حسن، مرجع سبق ذكره، ص206.
4- Larson, Rholam E., "Self – Regulation: A Professional Step Forward", Journal of Accountancy,( September, 1983), pp(58-64).




مكتب

ا - محمود عبد الوهاب

(محاسب قانونى وخبير ضرائب ) للاستشارات المحاسبية
والتخليصات الضريبية (تأسيس الشركات وحل المنازعات ),( 1 شارع 26 يوليو
ميدان العتبة بجوار محطة المترو والمكتب الرئيسى فى دسوق شارع التحرير
امام قسم الشرطة - ت . 0225918878-0472568600-0472578600-

0122201952




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Copyright © Accounting&Auditing
Theme by BloggerThemes & WPThemesFree Sponsored by iBlogtoBlog
This template is brought to you by : allblogtools.com | Blogger Templates